إطلاق بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة

أبوظبي /الحوار

وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، الاثنين 11/نوفمبر 2019 اتفاقية شراكة مع 9 من أكبر شركات تداول الطاقة العالمية لإطلاق «بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة»، التي ستكون مقراً لتداول أول عقود آجلة لخام «مربان» في العالم في سوق أبوظبي العالمي.

وتضم قائمة الشركات التسع المشاركة في إطلاق «بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة» كلاً من «بي بي»، و«جي إس كالتكس»، و«إنبكس»، و«جيه إكس تي جي»، و«بتروتشاينا»، و«بي تي تي»، و«شل»، و«توتسا» (توتال)، و«فيتول».

وتم إعلان تفاصيل الاتفاقية في مؤتمر صحفي، ألاثنين بحضور الدكتور سلطان الجابر وزير دولة الرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها ومعالي أحمد علي الصايغ وزير دولة رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي العالمي ومسؤولي الشركات التسعة.

ويأتي توقيع اتفاقية الشراكة في أعقاب إعلان بورصة إنتركونتيننتال «آي.سي.إي» عزمها إطلاق كل من «بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة» والعقود الآجلة لخام مربان في النصف الأول من عام 2020 بعد الحصول على موافقات الهيئات التنظيمية.

وتعد بورصة إنتركونتيننتال، المدرجة في بورصة نيويورك للأوراق المالية تحت الرمز (NYSE: ICE) هي المشغل الرائد لبورصات وغرف المقاصة العالمية والمزود لخدمات البيانات والإدراج.

وأكد الدكتور سلطان أحمد الجابر أن يوم توقيع اتفاقية الشراكة يعد يوماً تاريخياً لإمارة أبوظبي وشركة أدنوك وصناعة البترول في المنطقة، مشيراً إلى أن مشاركة خبرات عالمية مع أبوظبي في تأسيس بورصة أبوظبي للعقود الآجلة سيساعد على تأسيس منصة عالمية جديدة، وسيتم تعظيم القيمة لكل برميل نفط وبلا شك فإن تأسيس البورصة خطوة شجاعة وتاريخية، وتصب في الإطار الصحيح، وتؤكد على المكانة الكبيرة لأبوظبي في سوق الطاقة العالمي.

البيان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى