رأي

الإعلام وتسليع الأدمغة … عبدالعزيز اليوسف

•التعبئة الإعلامية هي أن ترضينا حتى التخمة بالمظهر، وتحتلنا باللاشيء.. تتساءل أحياناً هل لدينا سياج من الوعي يطيح بالأثر؟.. لا أعتقد، حيث إن اليوم ماكينة الإعلام تنتج ما لا يجعلنا نفكر، وتصمم ما لا ندرك..

“مدير سابق لأشهر قناة تلفزيونية شعبية فرنسية قدم ذات يوم اعترافاً أصبح مشهوراً، مفاده أن دوره يتمثل في صنع دماغ جاهزة لتلقي إعلانات زبائنه. كيف يتم الحصول على هذه الجاهزية؟ بالجريان المستمر لدفق الصور التي تتولى حركتُها مسؤولية تحقيق سلبية استقبال الصور. وتُضاف بطبيعة الحال إلى هذه التعبئة للنظام البصري تعبئة المسار السمعي بكلمات وأصوات تكمّل الغواية، لكن أيكفي هذا لتفسير صناعة الدماغ الجاهزة؟” هنا تدرك حجم الاستيلاء على حواسنا..

في بدايات التنظير حول عملية الاتصال والإعلام كان الاتجاه سائداً أن المتلقي سلبي لا يتفاعل فكرياً وعملياً، وليس لديه حيلة إلا التلقي.. ثم مرت مراحل التحول فاختلفت أحوال وأوضاع المتلقين.. واليوم يعود المتلقي إلى السلبية بالرغم من الادعاء النظري أن جمهور وسائل الاتصال هو متفاعل ونشط لكن في حقيقة الأمر هو نشط في التلقي والتفاعل لكنه سلبي في التمييز والوعي وردة الفعل، فحجم تأثير الوسائل أكبر من قدرته على الهروب والامتناع.

اليوم نتحول إلى أدوات تمرير، ونقل محتوى أكثر من أن نكون ذا فاعلية و”فلترة فكرية” تحمينا من الواقع الاتصالي الذي أحدث فوضى ليس بأفكارنا وإنما عبث بأدوات فكرنا، وآلية تفكيرنا.. كما أن حالة الاكتناز التواصلي فاقت حالتا الاستخدام والإشباع، وتعدى الوضع القائم إلى رغبات مشحونة بالإدمان لمضامين هامشية.

اليوم يبرز تشكل آلي يسلب منا قيمة السلوك، وعمق الوجدان، وفهم العقل فتتجه بنا هذه التغيرات نحو تسليعنا بشكل هائل، وتتحول صناعة المحتوى الاتصالي إلى صناعة مزيد من المستهلكين السلبيين.

اليوم المتلقي يعيش بين أفقية التفكير الذاتي، وعمودية التأثير الإعلامي، ويحيا بين منصات دائرية التشتيت لا تتضمن نقاط انطلاق ولا مربعات وقوف.. لذا فهو يتصنع ليصنع ذاته، ويتكلف لينظم بعثرته.

الجمهور يحتاج إلى صياغة فكرية جادة تنطلق من أزمة الوعي إلى وعي الأزمة وتكريس مدركاتهم الحسية من خلال تلقٍّ صحي يعي كل الشوائب في المضامين المختلفة.. الجمهور يجب أن يعترك الحياة التواصلية بطريقة تمنعه من الانزلاق في طفرات التهميش والتبعية والهيمنة.

ويبقى القول: الإعلام في حالة تصنيع أدمغة مسلوبة جاهزة للتسليع والاستهلاك.. انصهرت فيه قدراتنا العقلية، وذابت حيلتنا في التعاطي مع مضامين الهيمنة.

Azizz22@hotmail.com

الرياض 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى