صحة

حساسية الأنف والجيوب الأنفية…. د.أحمد بن حسن قعقع *

لابد وأنك مررت بصديق أو قريب أوحتى عانيت من هذا المرض شخصياً لكثرة انتشاره ، وخاصة في هذا البلد ، ويقسم التهاب الأنف التحسسي إلى قسمين :
فصلي : ويظهر غالباً بين الإنتقالات الفصلية حيث يتعلق بغبار الطلع.
سنوي : ويظهر على شكل رشوحات متكررة على مر السنة ، وهو شائع جداً .
أكثر المواد المثيرة للتحسس :
الغبار المنزلي بالدرجة الأولى ، الصوف والريش للحيوانات المنزلية الأليفة ، الروائح والمستنشقات ، غبار الطلع والأعشاب مع أبواغ العفن ، وكذلك قد يمكن لأي مادة أخرى أن تثير تحسساً عند بعض الأشخاص.
وبشكل مختصر إن الأساس في التهاب الأنـف التحسسي هو تفاعل بين المواد المحسسة مع المعقد المناعي ( IgE )، وذلك على بعض الخلايا المعينة ( mast cell ) بالقرب من الغشاء المخاطي للأنف، وهذا يؤدي لتحرر عدد من المواد الوسيطة الكيمائية ، مؤدية لأعراضاً تحسسية في الأغشية المخاطية التنفسية.
وكذلك هناك بعض العوامل المساعدة على التحسس ، حيث يكون للوراثة، والعوامل الغدية وخاصة الإضطرابات الهرمونية عند النساء ، وأيضاً العوامل النفسية والعوامل الإنتانية دوراً لايستهان بـه .
ونتيجة لهذا التحسس وتحرر المواد تحدث تبدلات على مستوى الغشاء المخاطي الأنفي مثل تسمك الغشاء المخاطي ، وسيلان غزير من الأنف ، مع احتقان وعائي .
مع استمرار الحالة خاصة التسمك بالغشاء المخاطي، نجد انتقال المشكلة إلى الجيوب الأنفية، وهذا مايسمى التهاب الجيوب التحسسي، وأيضاً بعد فترة أطول من استمرار التحسس يحدث فرط تصنع وذمي بالغشاء المخاطي مؤدياً لتشكل البوليبات الأنفية .
لابد من التكلم ولو بشيء من الإختصار عن ( السليلات الأنفية polyps )، وهي عبارة عن كتل داخل الأنف تخرج من مخاطية الأنف نتيجة لإستمرار توزم الغشاء المخاطي، وتكون هذه الكتل رخوة معنقة تتدلى بالأنف وتسده، متحركة وغير نازفة، وقد تأخذ أحجاماً مختلفة، وغالباً ماتكون بالجهتين، وفي أغلب الحالات تترافق مع ضخامة بقرينات الأنف .
لنعود قليلاً، ونستذكر معاً أهم الأعراض المرافقة لإلتهاب الأنف التحسسي ، والتي تتلخص بنوبة عطاس فجائي ( 15-20) مرة، حيث يحاول الشخص الخروج من الغرفة، الحكة والسيلان الغزير، تترافق مع نقص بحاسة الشم والتذوق .
إن تشخيص المرض يكاد يكون سهلاً على طبيب ذو خبرة حيث يتم التركيز على القصة السريرية والسوابق التحسسية ، وطبيعة المهنة ، ويعتمد أحياناً على إجراء بعض الإختبارات التحسسية لمعرفة طبيعة المواد المحسسة ، ومن أهم الفحوصات المشخصة إجراءات الأشعة المقطعية للأنف والجيوب الأنفية التي تظهر بشكل مفصل طبيعة الحالة ومدى تقدمها ونوع وطبيعة العلاج أو العمل الجراحي الذي يجب أن يجرى
أما العلاج فيكون بالأساس وقائيـاً وعرضياً حيث يطلب من المريض الإبتعاد عن السـبب المحسس مثـل ( الغبار، الحيوانات الأليفة ، غبار الطلع، بعض الروائح مع تجنب بعض الأطعمة ) .
غالباً نلجأ للعلاج الدوائي مثل مضادات الهيستامين وتطبيق الكورتيزون الموضعي وأحياناً يستعمل الكورتيزون بالطريق العام .
وفي حالة ضخامة القرينات التحسسي أو وجود السليلات الأنفية polyps يكون للجراحة دور هام حيث تستخدم الأجهزة الحديثة والجراحات التنظيرية وحتى الليزر للتخلص من ضخامة القرينات والبوليبات الأنفية مع تنظيف الجيوب الملتهبة .
ولابد أثناء التكلم عن التهاب الأنف التحسسي أن نذكر وبشيء من التفصيل “التهاب الأنف الوعائي الحركي” لما له من تشابه كبير بينه وبين التحسس. وآلية هذا الالتهاب ناتجة عن اضطراب التوازن الوعائي الحركي للغشاء المخاطي الأنفي
ومن أهم الأسباب:
عوامل وراثية، إنتانية، نفسية، عاطفيه، ظاهرة الشدة stress phenomena ، غدية وخاصة أثناء البلوغ، الطمث الحملي، وأيضاً التنبهات الجنسية (التهاب أنف شهر العسل)، والتقدم بالسن، ومن العوامل التي تزيد الأعراض وجود انحرافات الحاجز الأنفي مؤدية لزيادة في تضيق الأنف ، وأيضاً للأسباب الدوائية دوراً هاماً في ظهور الأعراض .
أما الأعراض فهي مشابهة لإلتهاب الأنف التحسسي، عطاس شديد، سيلان أنفي وخاصة سيلان أنف خلفي، انسداد أنف متناوب وخاصة أثناء الإضطجاع والنوم.
وبالفحص نشاهد زيادة في الإحتقان على مستوى الغشاء المخاطي مع ضخامة القرين السفلي، أما العلاج فيعتمد على مضاد الهيستامين والأدوية الحاوية على الكورتيزون ، أما استعمال القطرات الأنفية المقبضة الموضعية فهي تفيد بالبداية ، ولكن مع مرور الزمن يزيد من الإحتقان والضخامة وندخل في التهاب الأنف الدوائي.
ويصبح للجراحة دور هام في هذه الحالات، وذلك إما بكي القرينات أو تحجيمها مع تعديل الحاجز الأنفي إن وجد .
مما تقدم نجد بأن هذه الأمراض مزعجة، ولكنها بسيطة إذا تمت السيطرة عليها بالنصائح الطبية والعلاج الدوائي، وذلك باستمرار مراجعة الطبيب المختص، ولكي لانصل لمراحل متقدمة مزعجة وقد نحتاج للجراحة .

* أخصائي أمراض الأنف والأذن والحنجرة
بمستشفى الحمادي بالرياض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى