رأي

رؤية 2030 بين التنفيذ والاستدامة …موضي الحلفي


• و جدت الرؤية للتطوير والنهوض بالوطن في جميع المجالات من تنويع مصادر الدخل وتطوير نمط الحياة إلى آخره من مستهدفات رؤية بلادنا الطموحة للانتقال نقلة نوعية في كافة القطاعات الحكومية والخاصة بما فيها الخيرية مواكبة للعالم الأول على مستويات التعليم والتقنية والصناعة والريادة المجتمعية .
الاشكالية اليوم :- ماذا ينقصنا لتطبيق رؤية 2030على أرض الواقع ؟
لا يخفى على كل حصيف فطن أن أول ما ينقصنا في هذا الأمر هو التخطيط . ولا أعني بذلك وجوده من عدمه بل أعني ضعفه وترهله وعدم استخدام أنظمة لقياس الأداء الأمر الذي يؤدي إلى عدم تحقيق مستهدفات الرؤية برغم من وجود ادارات قياس أداء في اغلب الجهات الحكومية والخاصة .
ذلك يجعلني أتطرق لاستفهام آخر وهو من الذي يطبق ويتابع تحقيق الرؤية في جميع الجهات الحكومية والخاصة ؟
هم في الحقيقة نفس الأشخاص الذين كانوا قبل الرؤية يعتمدون البيروقراطية في العمل ممن كانت تتعثر لديهم المشاريع .
والناتج لا رضى مستفيد ولا مبادرات حقيقية تعود على المجتمع بالنفع وان وجدت المبادرات لا يوجد مخرجات وان وجد المخرج هو ضعيف ولا يقاس وان توفر كل هذا تنعدم الاستدامة وهي المحك للنجاح ..
كيف ستكون الرؤية واقعاً نعيشه بهذا الفكر ؟ لا أعتقد .

جميع فئات المجتمع منوط بها تنفذيها سواء جهات او مواطنين أو مقيمين على هذه الأرض المباركة .
ليتحقق المراد نطالب ببرنامج متكامل وعميق ومتخصص لإعداد قيادات وطنية حقيقية لتنفيذ الرؤية الطموحة للقيادة الرشيدة يضم البرنامج مسؤولين حالياً ممن يتقبلون التغيير بالإضافة الى من نعتقد انهم قيادات مستقبلية مؤمنة بالرؤية وذلك ل (إعادة صياغة طريقة عمل الجميع لتنفيذ الرؤية على أرض الواقع )
وأعتقد أن مكاتب تحقيق الرؤية في جميع الجهات ممكن يُعول عليها لتحقيق ذلك الهدف نظراً لتخصصها في تنفيذ الرؤية .وخاصة مكتب تحقيق الرؤية في وزارة التعليم لان وزارة التعليم تضم اغلب فئات المجتمع من مختلف الفئات العمرية فأظن أن مكتب تحقيق الرؤية بوزارة التعليم قادر على الاضطلاع بهذه المهمة الوطنية الجليلة وياحبذا أن يتخلل البرنامج عقد تحالفات بين الجهات الحكومية والخاصة لتكامل العمل وتناغمه بين جميع الجهات ..

أمامنا 10سنوات للوصول إلى 2030 خلال سنة وربما سنتين على الأكثر نستطيع بكل تأكيد تأهيل قيادات حقيقية تقودنا إلى 2030 مع العلم أن 2030 لاتعني النهاية هي بداية رؤية مراحل متعددة قادمة ومستوى أعلى .
الرؤية وجدت لتبقى .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى