اقتصاد

” طاقة ” تستحوذ على. منصات حفر الآبار البرية الخاصة بشركة “شلمبرجير” مقابل 1.56 مليار ريال

 الظهران / الحوار 

اعلنت  شركة التصنيع وخدمات الطاقة (طاقة)،ان شركتها التابعة لها ، الشركة العربية للحفر؛ عن استحواذ منصات حفر الآبار البرية الخاصة بشركة “شلمبرجير” في الشرق الأوسط، في الكويت وسلطنة عُمان والعراق وباكستان، مقابل 1.56 مليار ريال ، ليرتفع عدد منصات الى 67 منصة حفر.

و قال امين الناصر رئيس شركة ارامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين في تصريحات للصحفيين عقب التوقيع على مذكرة التفاهم بين الشركتين ان ارامكو تخطط البدء في عمليات تصدير الغاز للأسواق الخارجية خلال الخس سنوات المقبلة أي بحلول 2025 ،مشيرا الى ان عملات التصدير ستبدا بشكل تدريجي حتى الوصول الى تصدير معدل ثلاث مليارات قدم مكعب من الغاز يوميا .

واكد الناصر ان تحديد مستوى ومعدل الانتاج واستخدام الطاقة الاحتياطية من اختصاص وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، حسب احتياجات السوق.

واوضح ان استحواذ شركة الحفر العربية على منصات الحفر في الكويت والعراق وباكستان وسلطنة عمان أمر مهم، واضاف ان شركة الحفر العربية بهذه الصفقة ستتحول من شركة محلية إلى شركة اقليمية، وستكون من اكبر الشركات على مستوى الشرق الأوسط، وعدد المنصات سيرتفع من 39 إلى 67 منصة حفر.

ولفت إلى ان هناك تطلع إلى تنويع مصادر الدخل، كما قال الناصر ان ذلك سينعكس على عدد الموظفين وعلى توطين الصناعة، حث سيصل عدد موظفي شركة الحفر إلى ستة الاف موظف، كما تتطلع ارامكو إلى دخول الشركة إلى اسواق اخرى في المنطقة في المستقبل. واشار الناصر إلى الانتهاء من المرحلة الأولى من مدينة الطاقة والبدء قريبًا في المرحلة الثانية.

واشار الناصر إلى انه تم الانتهاء المرحلة الاولى من انشاء مدينة الطاقة ، على ان يبدا تنفيذ المرحلة الثانية قريبا . ولفت الى ان المملكة تسعى الى تنويع مصادر الدخل ، مبينا ان شركة الحفر العربية تمتلك الان نحو 39 منصبة وبعد الاستحواذ على بشركة “شلمبرجير” سيصبح عدد المنصات 67 منصة حفر، في الكويت ، عمان والعراق وباكستان ، وهذه الخطوة دافع قوي للتوسع في المستقبل .

من جانبه ، قال الدكتور عابد السعدون وكيل وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية لشؤون الشركات، رئيس مجلس إدارة طاقة ان  شركة  الحفر العربية تتطلع للاستحواذ آت على شركات و خدمات او تقنيات لتوسيع اعمالها مكملة للحفر والتنقيب، وستكون الاستحواذات متميزة للمنافسة في هذا القطاع، واضاف ان الشركة تعمل على أسس تجارية بحته، لافتا إلى ان الشركة ممكن ان تعمل خارج الدول الخمس وان يكون لها استثمارات خارجها

وقال ان الخطة الحالية تقوم على  تعزيز تواجد الشركة في الدول الخمس وخصوصًا في العراق، وذلك للتقارب بين السعودية والعراق، لذا استخدام الشركة ومالها من نفوذ قائم والبناء عليها وتوسيع رقعة وجودها، سيكون له الأولوية في الفترة المقبلة.

واعتبر السعدون ان الدول الخمسة التي ستعمل فيها الشركة هي اسواق واعدة وستسعى الشركة لتعزيز وجودها عبر المشاريع في هذه الدول، وقال ان ارامكو لديها مشاريع توسعية كبيرة على مدى العشر سنوات المقبلة، كما اكد ان عدد منصات الحفر في تزايد خلال الفترة الماضية ، لذا فان استخدام نفوذ الشركة وما لها من انشطة قائمة بتوسع رقعة وجودها سيكون مهما جدا للتوسع  مستقبلا ، سواء في الكويت والعراق وعمان مما يعزز وجود الشركة .

واضاف في تصريحات للصحفيين أن التوسع سيكون في اعمال مكملة لأعمال الحفر والتنقيب ، سواء التقنية او الانشطة الاخرى التي يمكن التنافس فيها الشركات العالمية الاخرى.

من جانبه ،  اعلن المهندس عزام شلبي الرئيس التنفيذي لشركة طاقة ،رئيس مجلس إدارة “شركة الحفر العربية استحواذ شركة الحفر العربية التابعة لشركة طاقة، على قطاع الحفر في شركة شلمبرجير مقابل  1.56 مليار ريال. ، مشيرا إلى أن شركة الحفر العربية سترفع عدد الحفارات العاملة لديها إلى 58 حفار بري وتسعة منصات حفر بحرية، ليصل مجموع الحفارات لديها إلى 67 حفار.

توقع إغلاق الصفقة في النصف الثاني من العام الجاري 2019، عقب الحصول على الموافقات التنظيمية اللازمة.

وقال أن الاستحواذ يمثل أهمية كبيرة، ويأتي  متماشياً مع رؤية المملكة 2030 ويحقق المزيد من القيمة ويعزز النمو والتكامل عبر جميع أعمال ومشاريع الشركة في المنطقة، ويُسهم في الوقت نفسه بترسيخ مكانة شركة سعودية رائدة بين أبرز اللاعبين الدوليين

واكد المهندس عزام شلبي في تصريحات للصحفيين ، ان شركة الحفر العربية بموجب الاستحواذ ستتولى اعمال الحفر في كل من الكويت والعراق وسلطنة عمان وباكستان، بالإضافة إلى اعمال الشركة في السعودية التي توازي 20 في المائة من اعمال الحفر لدى شركة ارامكو السعودية.

واكد المهندس شلبي ان طاقة تدرس استحواذات اخرى بينها الاستحواذ على شركتين في الخارج، لتوسيع اعمالها.

كما ان اعمال الشركة في العراق تتركز حاليًا في جنوب العراق، كما ابدى نوع من الاهتمام للتوسع في شمال العراق اذا تحسنت الظروف.

واكد المهندس شلبي ان اعمال الحفر في المنطقة تنمو بشكل جيد ففي الكويت تنمو بنحو اربعة في المائة سنويا، وفي العراق بنحو ستة في المائة سنويًا. وتملك شركة الحفر العربية بعد اتمام عملية الاستحواذ ثلاثة حفارات في العراق، فيما اكد شلبي ان الشركة ستوسع اعمالها في العراق وفق توجيهات خادم الحرمين الشريفين وولي عهده لدعم تنمية العراق.

وأكد أن اعمال طاقة تصل إلى  4.8 مليار ريال، 51 في المائة تأتي من اعمال الحفر، 31 في المائة من التصنيع، والباقي من اعمال المسح. واشار إلى عملية الاستحواذ تمت بعد اكبر عملية توسع بإدخال 16 منصة حفر باستثمارات بلغت بنحو 533 مليون دولار (2 مليار ريال)، كما اكد ادخال مزيد من منصات الحفر في الكويت والعراق للتوسع في اعمال الشركة هناك.

وقلل من حالات التسرب الوظيفي في اعمال الحفر وقال انه يحدث في الوظائف الدنيا، كما اكد انه في الحدود العادية، كما المح إلى التوسع الذي شهدته اعمال الحفر في العام 2018 اضافت نحو 1500 وظيفة للسعوديين في عام واحد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى