عاصفة الحزم

البيان الختامي للقمة العربية :دعم واستمرار عاصفة الحزم وإنشاء قوة عربية مشتركة

اعلن البيان الختامي للقمة العربية المنعقدة في مدينة شرم الشيخ المصرية في نهاية أعمالها الأحد 29/3/2015إن القادة العرب وافقوا على الاقتراح بإنشاء قوة عربية مشتركة لمواجهة التحديات وصيانة الأمن القومي العربي.

كما جاء في البيان الذي تلاه الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي في أنهم دعوا المقاتلين الحوثيين الذين استولوا على أجزاء كبيرة من اليمن للتوقف عن استيلائهم على السلطة وتسليم اسلحتهم.

وأوضح مشروع البيان الختامي للقمة العربية أن المؤتمر المنعقد في مصر سيدعو إلى تشكيل قوة عسكرية إقليمية موحدة لمواجهة التهديدات الأمنية المتنامية في ظل تفاقم الصراعات في ليبيا واليمن.

كما دعا مشروع البيان الختامي المقاتلين الحوثيين المدعومين من إيران إلى مغادرة عاصمة اليمن صنعاء وتسليم أسلحتهم إلى السلطة الشرعية في البلاد معربا عن تأييده ودعمه لعاصفة الحزم

غير أن وضع آلية عمل القوة العربية المشتركة التي اقترحها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وترتيب لوجستياتها قد يستغرق أشهر.

وتجدر الإشارة إلى أن التجارب السابقة في تشكيل قوات عسكرية عربية مشتركة لم تنجح في تحقيق نتائج ملموسة.

ووصف مشروع البيان الختامي القوة العسكرية بأنها ستكون اختيارية مما يعني أن أيا من الدول لن تكون مجبرة على المشاركة فيها.

ويتوقع أن يمنح هذا الاقتراح الدول العربية المرونة الضرورية للتدخل العسكري في دول مثل اليمن حيث تشن السعودية على رأس تحالف عربي عسكري من عشر دول غارات ضد المقاتلين الحوثيين منذ الخميس الماضي.

ورفع وزراء الخارجية مشروع البيان للقادة في القمة العربية السادسة والعشرين التي افتتحت امس السبت وتختتم اليوم الأحد في منتجع شرم الشيخ المصري المطل على البحر الأحمر.

وأعرب العراق عن تحفظه على تشكيل القوة العسكرية المشتركة.

من جانبه، أكد نبيل العربى الأمين العام لجامعة الدول العربية، ضرورة دعم المجتمع الدولى لجهود مكافحة الإرهاب.

ودعا العربى فى كلمته التى ألقاها مع بدء فعاليات ختام أعمال القمة العربية الـ26 بشرم الشيخ، كل المؤسسات الدينية لتجديد الخطاب الدينى، لافتا إلى تواصل الأعمال العسكرية ضد الحوثيين فى اليمن حتى إنهاء الانقلاب.
الحوار وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى