صحة

“الصحة العالمية”: 7 ملايين وفاة سنوية بسبب التدخين

أكدت المفوضية الأوروبية في بروكسل أن الاتحاد الأوروبي سيظل مدافعاً أساسياً عن المعاهدة الدولية لمحاربة التدخين التي أطلقتها منظمة الصحة العالمية، وجاء ذلك بمناسبة اليوم العالمي «من دون تدخين» والذي وافق يوم   (الجمعة) 31 مايو
ومن خلال بيان وُزِّع في عاصمة أوروبا الموحدة بهذه المناسبة، شدد الجهاز التنفيذي الأوروبي على تصميمه على الاستمرار في العمل من أجل توعية وتحذير المواطنين من الآثار الضارة، بل والمميتة لاستهلاك التبغ ومنتجاته. وتشير الأرقام الأممية إلى وقوع سبعة ملايين حالة وفاة سنوياً في العالم مرتبطة بشكل مباشر أو غير مباشر بالتدخين.
وفي هذا الإطار، عبر المفوض الأوروبي المكلف شؤون الصحة فيتونيس أندريكاتيس، عن صدمته بسبب إقبال الشباب على استهلاك منتجات التبغ، بما فيها السيجارة الإلكترونية.
ويُعتقد أن 29% من الشباب في أوروبا مما تتراوح أعمارهم ما بين 15 و24 عاماً يستهلكون التبغ ومنتجاته المختلفة. وأوضح المفوض الأوروبي أن الاتحاد لا يدخر جهداً لحماية المواطنين من مخاطر التدخين. وكان الاتحاد قد اتخذ إجراءات من أجل محاربة التجارة غير القانونية للتبغ ومنتجاته وتعقب مسيرة إنتاج وتسويق المنتجات الموجودة في أسواق الدول الأعضاء.
وتشجع المفوضية الدول الأعضاء على تكثيف العمل لمنع الدعاية على علب التبغ، ووضع رسائل وصور تحذيرية عليها، وأيضاً المضي قدماً لإنجاز تشريع موحد مضاد للتدخين لحماية الصحة العامة.
وحسب منظمة الصحة العالمية، تتيح الحملة السنوية فرصة سانحة من أجل إذكاء الوعي بالتأثيرات الضارة والمميتة لتعاطي التبغ والتعرّض لدخان التبغ غير المباشر، والثَني عن تعاطي التبغ بأي شكل من الأشكال.
ومحور تركيز اليوم العالمي للامتناع عن تعاطي التبغ لعام 2019 هو «التبغ والصحة الرئوية». وسوف تؤدي الحملة إلى إذكاء الوعي بالجوانب التالية: أولاً، التأثير السلبي للتبغ على الصحة الرئوية، من الإصابة بالسرطان إلى الأمراض التنفسية المزمنة. وثانياً، الأهمية الرئيسية للرئتين في تمتُع الناس كافة بالصحة والعافية.
واليوم العالمي لمكافحة التدخين هو مناسبة عالمية يُحتفل بها في 31 مايو من كل عام، حيث أقرت الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية اليوم العالمي لمكافحة التدخين  في 1987.

وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى