ثقافة

كوميديا الكويت و مصر تكسب الجولة و الانتاج المحلي في المأزق الدراما السعودية تنحدر للهاوية !

عبدالله الراشد_الدمام

تصاعدت حدة الانتقادات الموجعه التي رميت بها الدراما السعوديه في موسمها الرمضاني الحالي و ظفر ” العاصوف ” بالسواد الاعظم منها خاصة في مواقع التواصل الاجتماعي ، وصف عمل القصبي هذا العام والذي يقدم منه الجزء الاول في سلسلة متوقع وصولها لخمسة اجزاء طبقا للتصريحات التي اشارت الى ذلك ، القصبي تعامل مع هذه الانتقادات بهدوء تام و لم يعقب عليها واكتفى في صباح اليوم الاول من رمضان الجاري بوصف نقاد عمله بالمدرعمين ، سهام النقد لم تكن من المشاهدين فقط اذ شارك كبار النقاد والصحافيين بمهاجمة العمل و بلغ الامر دخول بعض نجوم الدراما السعوديه على نفس الخط ومن بينهم القدير علي المدفع والذي وصف العمل بانه شوه تاريخ المملكه في السبيعنيات الميلاديه .
و لقي العاصوف بعض التأييد من القله والذين يَرَوْن بان العمل اصبح يقدم وجهه اخرى للدراما السعوديه حيث غير مفاهيم الطرح الدرامي المحلي و يؤكد المؤيدين للعمل بان القصبي أكد من خلاله ريادته لنجوم الدراما العربيه والخليجيه.
نرفزة السدحان
في مشهد ساخن اندفع الممثل طارق الحربي في هجوم لاذع على مسلسل ” بدون فلتر ” في تصرف رفضه السدحان و الذي وصف حديث الحربي بالنباح ! ، و تم تخفيف حدة الحديث و التصاريح والتغريدات في ظهور فضائي للسدحان والذي لملم أوراق اعتذاره ووصف في ذلك الظهور الحربي بانه من ابناءه . السدحان واجه لوم شديد من النقاد لدخوله في هذا الصراع الذي لا ضرورة لحدته ، للعمل الكثير من المؤيدين خاصة من نقاد الوسط الاعلامي الفني فبعض الحلقات حظيت بالإشادة في المضمون والصورة و منهج حركة الكاميرا والإخراج

ثلاثي غير موفق
” شير شات ” هو العمل الذي جمع الثلاثي راشد الشمراني و فايز المالكي و حسن عسيري و هذا العمل. ذو حلقات منفصلة و رغم الاضواء التي اكتسبها خلال بعض الحلقات الا انه لا يحظى بنِسَب مشاهده عليه والغريب بان الثلاثي البطل لا يقوم بالترويج للعمل عبر الهاشتاقات و حساباتهم الشخصية وكان واقع حالهم الهروب من خيبة الامل التي اعترت متابعي المسلسل والذي واجه انتقادات لاذعه وسمت العمل بالضعيف بل طالب بعدم العودة لهذه الثلاثيه العام المقبل .
شباب البومب
شكل ” شباب البومب ” حاله خاصة بين الاعمال المحليه فهو الأكثر جذب لفئة المراهقين من المشاهدين والحظ السي لفريق العمل هو إقحامهم في العرض في الفترة الذهبيه للمشاهده والتي تتزامن مع إطلاق مدفع الافطار و يعود مسلسل “شباب البومب” في جزءٍ جديد عرض على قناة روتانا خليجية ويتناول العديد من القضايا التي تهم الشباب، سواءً كانت قضايا اجتماعية أو ترفيهية، ويطرح مجموعة من الحلول لتلك القضايا والمشاكل في قالب كوميدي وتراجيدي و هذا العمل السعودي البحت، الذي يكتبه ويشارك فيه وينفذه مجموعة من الشباب السعودي الموهوب، نجح خلال مواسم ستّة سابقة بأن يتصدر قائمة المشاهدات للبرامج من نوعه، ليصبح بالتالي بمثابة حجر أساس للجيل الجديد من الكوميديا الشبابية في المملكة. فـ”شباب البومب” يكاد يكون من المسلسلات الخليجية القليلة الحديثة التي نجحت بحصد إعجاب المشاهدين حول العالم العربي برمّته، وباختراق نسب المشاهدة في عدة دول عربية مع أكثر من مليار مشاهدة. هذا الأمر انعكس أيضاً لجهة تربّعه على صدارة الأعمال ضمن فئته على محرك البحث الأكثر شعبية عالمياً “غوغل”، بحيث حلّ العمل، وللسنة الثالثة على التوالي في المركز الأول لناحية عمليات البحث الأكثر رواجاً التي أجراها السعوديون وهو من بطولة فيصل العيسى وعبدالعزيز الفريحي ومحمد الدوسري ومهند الجميلي وسلمان المقيطيب، مع مشاركة للفنان علي المدفع والفنانة شفيقة يوسف، وسارا اليافعي والطفل محمد الحربي وخالد المريشد. كما حلّ ضيوفاً على المسلسل العديد من نجوم الدراما السعودية، منهم خالد سامي، ليلى سلمان، ماجد مطرب، أميرة محمد، ريماس منصور، محسن الشمري، زار البلوشي، عبدالعزيز السكيرين، محمد الكنهل ،محمد المنصور، شافي الحارثي، أحمد العبيد، وخالد منقاح. كما شارك في العمل أيضاً العديد من نجوم مواقع التواصل الاجتماعي، منهم عبدالعزيز برناوي وحموش وأبوبشت ، هذا وقد قام بكتابة الموسم السابع كلاً من محمد الفهادي وعبدالله الوليدي وفهد الأسطا وحاتم الخضير ونواف المهنا وأحمد الزهراني وهو من إخراج سمير عارف. ورغم الميزانية المرصودة للعمل الا إنه يوصف بالعمل الخاص بالمراهقين والمراهقات .
حافة الخطر
بعد أن أحجم عدد من القنوات الخاصة في الثقة بقدرة الدراما السعودية على النجاح وفي خطف انتباه المشاهدين، باتت الدراما المحلية في مأزق إنتاجي يعرقل مسيرتها بعد أن اتجهت بوصلة القنوات التجارية نحو كوميديا وتراجيديا الكويت ومصر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى