أخيرة

العتيبي: غرفة المراقبة بالجمرات رصدت النشل والتسول والافتراش والدخول بالأمتعة الشخصية

كشف قائد غرفة المراقبة التلفزيونية بمنشأة الجمرات، المقدم مظلي خالد العتيبي عن رصد 4 ملاحظات رئيسة من قبل الفرق العاملة بالمركز، وهي نشل الحجاج في الأمكان المزدحمة، والتسول بملابس الإحرام، والافتراش داخل الجسر، بالإضافة إلى الدخول بالأمتعة الشخصية.
وقال لـ»المدينة»: إنه بالنسبة لعمليات النشل يتم التصدي بحسم وبشكل فوري للفئة التي تتخفي بين الحجاج بأشكال وهيئات عدة، ومنها عناصر نسائية، وأضاف: «نحن بدورنا في المراقبة التلفزيونية نرصد هذه الحالات ويتم التوجيه للقوة الأرضية بالجمرات، للتحفظ على المتهم بالنشل وتسليمه للجهة المسؤولة بحكم الاختصاص.
أما ظاهرة التسول بملابس الإحرام فقال: إنها تكون من بعض المقيمين في المرتبة الأولي، حيث يتخذون من الطرق الاكثر ازدحامًا مواقعًا للتسول للحجاج، ويتم رصدهم من خلال كاميرات المراقبة، وتحديد أماكن وجودهم، ويتم تطويق الحاج «المتسول» وإبعاده عن الطريق والتعامل معه وفق ما تقتضيه الأوامر والتعليمات في هذا الخصوص.
وعن ظاهرة دخول الأمتعة الشخصية بصحبة بعض الحجاج إلى جسر الجمرات، قال: إنها في الغالب تكون من المتعجلين، وتتم متابعة فوج الحجيج القادم للمنشاة بدقة، ورصد مداخل الجمرات، لمنع دخول الأمتعة والحقائب، حيث إن الكثير من الحجاج، وغالبًا غير النظاميين يتنقل في رحلة حجه غير النظامية بأمتعته، ومستلزمات بقائه طيله أيام الحج، ويرغب بالاحتفاظ بها وإدخالها لمنشأة الجمرات والرمي وهي بحوزته ويتم التعامل معه فورًا وإبعاده عن المكان. أما الافتراش بالجمرات فأكد العتيبي رصد الحالات والتأكد من حالة المفترش الصحية لتقديم الرعاية له من قبل الهلال الأحمر، أو نقله للمستشفيات في حال استدعى الأمر ذلك، كما أن هناك الكثير من الحجاج من كبار السن أو مرضى السكر أو الصرع ويتم إبعادهم لمكان آخر بكل رفق مراعاة لظروفهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى