اولى

شركة بريطانية لتصنيف جودة مطاعم جدة

أبرمت أمانة محافظة جدة اتفاقية مع إحدى الشركات البريطانية لمتخصصة في تقديم الخدمات الاستشارية بمجالات تطبيق وتنفيذ برامج إدارة المخاطر والصحة والسلامة العامة بمختلف الأنشطة الغذائية، وذلك لإطلاق برنامج تقييم وتصنيف جودة الخدمات الغذائية للمطاعم ومنح وسام التميّز لها.
وأكد الدكتور هاني بن محمد أبوراس أمين محافظة جدة حرص الأمانة على أمن وسلامة الغذاء المقدم لسكان وزوار محافظة جدة، معتبرا هذا البرنامج مبادرة من الأمانة للاستفادة من الخبرات العالمية للارتقاء و تطوير جودة أداء الخدمات الغذائية في المطاعم التي تقدمها المنشآت الغذائية في نطاق محافظة جدة، ويعمل على تنفيذ البرنامج فريق من الاستشاريين ذوي الخبرات بهدف رفع مستويات صحة وسلامة الأغذية وكافة الأمور المتعلقة بالصحة العامة والغذاء والسلامة العامة.
وأضاف أن الغرض الرئيسي من هذا البرنامج يتمثل في تحسين مستوى السلامة وتقليل نسبة المخاطر من خلال برامج تدقيق وتطوير الأنظمة والتي تساعد المنشآت الغذائية على تحقيق أعلى المقاييس الممكنة للسلامة والصحة وتطوير الجودة والخدمة وحصول المستهلك على أعلى قيمة للغذاء الآمن.
وتكمن أهمية المشروع في إدخال طرف ثالث لتحقيق تدقيق مستقل يضمن المحافظة على المعايير وتحسينها باستمرار، مما يعود بالفائدة على كل من سكان وزوار محافظة جدة والمنشآت الغذائية بجدة، على أن يتم تكريم المنشآت الغذائية في وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي محلياً وعالمياً من خلال الأمانة ووسائل الدعاية المختلفة للترويج التي تستخدمها الشركة البريطانية.
وفي هذا الشأن، أعدّت أمانة محافظة جدة فريقاً من خبرائها بالتعاون المشترك مع خبراء شركة (شيك سيفتي فيرست) لصحة وسلامة الغذاء، إذ يتولى استشاريي الشركة مهمة تقييم كل منشأة على حده كل ثلاثة أشهر، ومن ثم تصنيفها من فئة نجمة إلى 5 نجوم وفق النتائج ومنح وسام التميز للمنشآت الغذائية المحققة لأعلى معايير الجودة والسلامة الخاصة بالأمانة بما يتواءم مع الاشتراطات المحلية والعالمية الخاصة بصحة وسلامة الغذاء.
الجدير بالذكر أن حصول المنشاة علي شهادة الجودة الغذائية او وسام التميز لا يعفيها من الرقابة علي عملياتها بل ستكون هناك مراقبة مستمرة للتأكد من التطبيق الفعال لجميع الاشتراطات الغذائية لصحة و سلامة والغذاء من قبل الشركة الاستشارية بواقع زيارة ميدانية علي الاقل كل ثلاثة اشهر. ويعتمد تقديم خدمة البرنامج على تقييم المنشآت الغذائية وفقاً لقائمة التدقيق المتفق عليها الكترونياً من خلال الوقوف على المنشأة في الطبيعة، وإصدار تقرير رقمي بعد التقييم اليومي يوضح مستوى التقييم والعناصر غير المتوفرة والعناصر الصحية والنظامية إن وجدت في المنشأة، وذلك وفق آلية محددة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى