أخيرة

للرجال .. غسل الصحون يساعد على تخفيف التوتر والاكتئاب

 

كشفت دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية Mindfulness ان القيام بغسل الصحون وتنظيفها من شأنه أن تعزيز الصحة النفسية وتقليل الشعور بالتوتر والاكتئاب .
أوضح الباحثون القائمون على الدراسة بأن الانخراط في الأعمال اليومية مثل غسل الصحون والأواني مع التركيز فيها في هذه الحالة يكون على رائحة الصابون المخصصة لتنظيف الأواني، وملمسها والمياه الدافئة، يشجع المشاعر الإيجابية ويقلل من تلك السلبية.
وعرف الباحثون الانخراط بالشيء بأنه القدرة على تناسي المشاعر السلبية من أجل تحقيق الانتباه الكامل من خلال المشاعر والحواس في اللحظة الحالية. وأشاروا إلى أن الانخراط في الأعمال مثل غسول الأواني يساعد في خفض الشعور بالتوتر والقلق، ويحسن من جودة النوم ويقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب، وبكلمات أخرى، أوضح الباحثون أن الانخراط في الأعمال اليومية يقلل من الشعور بالمشاعر السلبية، ويساهم في زيادة الإيجابية.
من اجل تأكيد هذه النظرية أو نفييها، قام الباحثون باستهداف طلاب جامعيين وصل عددهم إلى 51 مشتركاً وطلب منهم غسل الصحون وتنظيفها، علماً أنه قبل القيام بذلك تم تقسيمهم إلى مجموعتين على النحو التالي:
1. المجموعة الأولى: قراءة تعلميات وصفية وتصويرية حول عملية غسل الاواني.
2. المجموعة الثانية: كان عليهم قراءة التعليمات والتركيز بها جيداً، مما يشجع الانخراط في غسل الأواني.
وبعد انخراطهم في غسل الاواني وتنظيفها وجد الباحثون أن مشتركي المجموعة الأولى والذين ركزوا على رائحة الصابون وملمس الأواني بعد تنظيفها والمياه الدافئة، كانت مشاعرهم الإيجابية أكثر من غيرهم، بمعنى أنهم:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى