وصول كارلوس غصن للبنان يتفاعل وسط غضب ياباني . مصدر قضائي : لا توجد اتفاقية تبادل للمتهمين بين لبنان واليابان

الحوار / متابعات

لا تزال التساؤلات تدور  حول كيفية خروج الرئيس السابق لشركة “رينو نيسان” كارلوس غصن من اليابان وفراره إلى لبنان،

ذكر  مصدر قضائي لبناني  أنه لا توجد اتفاقية تبادل للمتهمين بين لبنان واليابان، تسمح لطوكيو باسترداد غصن، الذي وصل إلى مطار بيروت الاثنين “بصورة شرعية”، بحسب ما أكد الأمن العام في بيان، الثلاثاء، مضيفاً  وفق “العربية ” أنه لا توجد أية تدابير تستدعي أخذ إجراءات بحقه أو تعرّضه للملاحقة القانونية

وعلقت وسائل الإعلام اليابانية  الأربعاء، على انتقال رئيس شركة رينو نيسان السابق، اللبناني كارلوس غصن، من اليابان إلى لبنان بطريقة فيها الكثير من علامات الاستفهام.

واستنكرت صحيفة “يوميوري شيمبون” اليابانية الواقعة، معتبرة أن الهرب “عمل جبان يهزأ من النظام القضائي الياباني”.

ولفتت الصحيفة إلى أن غصن، وبمغادرته اليابان خسر فرصة إثبات براءته والدفاع عن شرفه، معتبرة أن المحكمة ومحامي الدفاع عنه ومسؤولي الهجرة يتحملون بعض المسؤولية في هذه القضية، وذلك بحسب ما نقلت “فرانس 24”.

كما علقت صحف يابانية أخرى على الحادثة قائلة أن “تصرفات غصن جعلت من النظام القضائي الياباني مهزلة”.

واعتبرت صحف أخرى أن “المتهم غصن يصر على أنه فر من الاضطهاد السياسي، لكن السفر إلى الخارج من دون إذن مخالف لشروط الافراج عنه بكفالة، ويهزأ من النظام القضائي الياباني”.

والتقى المدير التنفيذي السابق لشركة “نيسان” كارلوس غصن، يوم أمس الثلاثاء، الرئيس ميشال عون، بعد ساعات من وصوله إلى لبنان.

ورغم تأكيد لبنان على أن غصن دخل بطريقة شرعية، تشير مصادر في اليابان إلى أن فريق الدفاع يحتفظ بجوازات سفره، بموجب الحكم القضائي الأخير، الأمر الذي يمثل تناقضا كبيرا ويزيد من غموض القضية.

كارلوس غصن بحانب زوجته
خلال محاكمته في اليابان
منزل عصن في الاشرفية بيروت تحت المراقبة الامنية وكاميرات الاعلام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى