اولىرياضة

“التدخل الحكومي” يعصف بالكويت ويحرم منتخبها من “أمم آسيا”

أكد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم اليوم الجمعة عدم مشاركة الكويت في تصفيات كأس الأمم الآسيوية 2019 المقررة في الامارات، وذلك بسبب استمرار إيقافها من هيئات رياضية دولية.
وفرضت هيئات دولية بينها اللجنة الأولمبية واتحاد كرة القدم (فيفا)، الإيقاف منذ تشرين الأول (أكتوبر) 2015، احتجاجاً على التدخل الحكومي في الشأن الرياضي. إلا أن السلطات لم تتجاوب مع طلب الهيئات الدولية للحد من التدخل، بل قامت الصيف الماضي بحل هيئات رياضية محلية بينها اللجنة الأولمبية واتحاد كرة القدم.
وعينت السلطات لجاناً موقتة لإدارة هذه الهيئات، إلا أن المنظمات الدولية رفضت الاعتراف بها.
وبعث الاتحاد الآسيوي أمس رسالة إلى الأمين العام لاتحاد كرة القدم المنحل سهو السهو، حملت عنوان «تأكيد عدم مشاركة الكويت»، بحسب الرسالة التي حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منها.
وقال الاتحاد الآسيوي: «نأسف للإشارة إلى أنه لم يحصل أي تعديل في وضع إيقاف الاتحاد الكويتي لكرة القدم».
وكان الاتحاد الدولي أمهل الكويت حتى 11 كانون الثاني (يناير)، لتعديل القوانين الرياضية بما يتلاءم مع المعايير الدولية.
وأوضح الاتحاد الآسيوي «بما أن مهلة 11 كانون الثاني (يناير) انقضت حالياً، نبلغكم بأن الكويت ستستبدل بماكاو» في التصفيات.
وكانت اللجنة الأولمبية الدولية رفضت في الأول من يناير، رفع الإيقاف المفروض على الكويت، وذلك رداً على طلب من الهيئة العليا للرياضة الكويتية بتعليق هذا الإيقاف إلى حين تعديل القوانين الرياضية المحلية، التي كانت موضع انتقاد دولي.
وأكدت الهيئة العمل على إعداد قانون جديد خلال ستة أشهر، يواكب «التطورات التي طرأت على التشريعات الرياضية الدولية»، بشكل «لا يتعارض مع الدستور وسيادة دولة الكويت وقوانينها».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى