تقرير

خط زمني يوضح تاريخ العلاقات الروسية الأوكرانية وتوجهها نحو الأزمة الحالية

– دفع الغزو الروسي لأوكرانيا البلاد إلى صراع اعتقد الكثير في القارة الأوروبية أنه صراع كتب التاريخ. الآن البلد في خضم الحرب، مع وقوع كارثة إنسانية تتكشف. إليكم خط زمني يكشف أهم الأحداث في تاريخ العلاقات الأوكرانية الروسية، حتى الغزو العسكري.

استعاد الاتحاد السوفيتي السيطرة على أوكرانيا، بعد الغزو الألماني عام 1941. ووسع حدوده لتشمل الأراضي المأخوذة من رومانيا وبولندا وتشيكوسلوفاكيا.

إعلان سيادة دولة أوكرانيا بعد انهيار الاتحاد السوفييتي.

الرئيس ليونيد كوتشما يرفض الترشح لولاية ثالثة ويؤيد رئيس الوزراء فيكتور يانوكوفيتش، حيث دُعمت حملة يانوكوفيتش من قبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

الرئيس يانوكوفيتش يتراجع عن صفقة تجارية مع الاتحاد الأوروبي بسبب ضغوط من روسيا، واحتجاجات الشوارع تبدأ في كييف.

بوتين يوافق على شراء 15 مليار دولار من ديون أوكرانيا وخفض سعر الغاز الطبيعي المقدم للبلاد.

مجلس الشيوخ في البرلمان الروسي يصوت على إرسال قوات إلى شبه جزيرة القرم، في اليوم نفسه الذي طلب فيه زعيم شبه جزيرة القرم الموالي لروسيا ، سيرغي أكسيونوف، من بوتين المساعدة في الحفاظ على السلام.

بوتين يوقع اتفاق ضم مع رئيس وزراء شبه جزيرة القرم ورئيس بلدية مدينة سيفاستوبول.

أعلنت السلطات الأوكرانية أن معركة بين المتمردين الموالين لروسيا والقوات الحكومية في مطار دونيتسك أودت بحياة 40 شخصًا.

بدأ وقف إطلاق النار بهدف إنهاء القتال الدامي بين القوات الأوكرانية والانفصاليين المدعومين من روسيا. وقف إطلاق النار هو محاولة متجددة لتطبيق بروتوكول مينسك للسلام، وهو اتفاق فشل مرارًا وتكرارًا منذ أن تم تنفيذه جزئيًا لأول مرة في عام 2015.

أدانت محكمة أوكرانية يانوكوفيتش بالخيانة العظمى لمساعدته روسيا ولمحاولاته قمع المظاهرات في عام 2014، وحكم عليه غيابيا بالسجن 13 عاما.

أعلن الممثل الكوميدي الجديد والسياسي المستجد فولوديمير زيلينسكي فوزه في الانتخابات الرئاسية الأوكرانية بعد أن أظهرت استطلاعات الرأي أنه في طريقه لتحقيق فوز ساحق على الرئيس بوروشنكو. ركزت حملة زيلينسكي الشعبوية على تعهده بمحاربة الفساد وتحفيز الاقتصاد.

وافق زيلينسكي على إجراء انتخابات محلية في شرق أوكرانيا، حيث وقع اتفاقات مع روسيا ومراقبين أوروبيين وانفصاليين من المنطقة. يمكن للاتفاقية أن تمهد الطريق لمحادثات سلام بين زيلينسكي وبوتين والقادة الأوروبيين. احتج القوميون الأوكرانيون على الاتفاقية ووصفوها بأنها استسلام لروسيا.

بعد شهور من الزيادات المطردة على طول الحدود الروسية الأوكرانية، ذكرت شبكة CNN أن القوات الروسية لديها قدرات على طول الحدود الأوكرانية لتنفيذ غزو سريع وفوري، بما في ذلك إقامة خطوط إمداد مثل الوحدات الطبية والوقود يمكن أن يحافظ على صراع طويل الأمد، إذا اختارت موسكو الغزو.

استبعد بايدن إرسال قوات أمريكية إلى أوكرانيا للدفاع عنها من الغزو الروسي بعد يوم من بيان عواقب مثل هذا التوغل خلال مكالمة هاتفية مع بوتين.

دخلت القوات العسكرية الروسية أوكرانيا وبدأت هجومًا واسع النطاق عبر المطارات والمقار العسكرية والمدن الرئيسية والموانئ.

cnn

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى