اقتصاد

الحوار / متابعات

أعلنت شركة الزيت العربية السعودية)“أرامكو السعودية” الأحد  عن نتائجها المالية لعام 2023 كاملًا، حيث سجّلت صافي دخل بلغ 454.8 مليار ريال سعودي (121.3 مليار دولار أمريكي)، ما يُعد ثاني أعلى صافي دخل للشركة على الإطلاق.

وتعكس هذه النتائج، المدعومة بالمرونة التشغيلية المتميّزة التي تتمتع بها أرامكو السعودية، والموثوقية، وقاعدة التكلفة الإنتاجية المنخفضة، التزام الشركة المتواصل بتحقيق القيمة لمساهميها.

وتعليقًا على هذه النتائج، قال رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، المهندس أمين بن حسن الناصر:

“بحمد الله، أعلنّا عن أرباح قوية، وتدفقات نقدية جيدة ومستويات عالية من الربحية في عام 2023، حيث حقّقنا ثاني أعلى صافي دخل على الإطلاق رغم الصعوبات التي واجهت الاقتصاد العالمي.

وقد حققنا أيضًا لمساهمينا زيادة بنسبة 30% على أساس سنوي في إجمالي توزيعات الأرباح المدفوعة لعام 2023.

“وقد ارتفعت النفقات الرأسمالية وفق ما يتماشى مع التوجيهات الاسترشادية والتي نسعى من خلالها إلى تحقيق قيمة إضافية من أعمالنا، مما يعزز قدرة الشركة للمحافظة على موقعها الريادي ونحن نتجه لمستقبل يكون فيه النفط والغاز، على مدى عقود عديدة مقبلة، جزءًا رئيسًا من مزيج الطاقة العالمي جنبًا إلى جنب مع حلول الطاقة الجديدة.

“ويوفر التوجيه الأخير من الحكومة بالمحافظة على طاقتنا الإنتاجية القصوى المستدامة عند 12 مليون برميل في اليوم مزيدًا من المرونة، إلى جانب فرصة التركيز على زيادة إنتاج الغاز وتنمية أعمالنا في مجال تحويل السوائل إلى كيميائيات. وفي الوقت نفسه، نواصل إحراز تقدم في العديد من المشاريع الإستراتيجية لزيادة النفط الخام والتي ستُسهم في تعزيز موثوقيتنا ومرونتنا التشغيلية وقدرتنا على اغتنام الفرص المتاحة في السوق.

“وبموازاة ذلك، سبق وأن أعلنت الشركة عن مجموعة من المشاريع الاستثمارية التي تسلط الضوء على قدرتنا على الاستفادة من الفرص الجديدة في السوق، وتعزيز أهدافنا الإستراتيجية، ومنها أول استثمار عالمي لنا في الغاز الطبيعي المُسال، وكذلك نمو أعمالنا الدولية للبيع بالتجزئة، وكذلك مشاريع التكرير والكيميائيات الكبرى في الخارج، ومحفظتنا الناشئة في مصادر الطاقة الجديدة.”

الظهران – 29 شعبان 1445هـ (10 مارس 2024م)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى