رأي

كلمة و ما قلتهاش … خالد القشطيني

​في احتفالية نادي الصحافة العربية و منتدى الاعلام العربي في دبي لمنحي جائزة الصحافة العربية لكاتب عمود، وجدت نفسي خائفا من ارتقاء منصة القاعة لاستلام الجائزة من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد الامارات العربية المتحدة، فلم يكن السلم مزودا بدرابزين امسك به. خفت ان اقع الى الوراء وانتهي بين يدي الطبيب بدلا من يدي سمو الشيخ. حاولت الاعتذار فكتبت كلمة شكر و اعتذار سلمتها لاعتمادها من قبل الرقيب، زميلي الدكتور رشيد الخيون، الخبير بشؤن المنطقة، قرأها ابو سارة و قال كلام معقول ولكن البرنامج لا يسمح بإلقاء كلمات. قلت طالما صرت احسن كاتب عمود فالانشرها في عمودي. وها انا فاعل:
​صاحب السمو و حضرات الحاضرين، اشكر نادي الصحافة على حسن تقديرهم و و اعتذر عن عدم استطاعتي الصعود للمنصة لعدم وجود درابزين امسك به.
سمو الشيخ، لقد تكلم معالي الوزير الدكتور انور قرقاش صباح اليوم و قال إن الامارات خرجت الآن من نطاق العالم الثالث. وهي الآن من دول العالم الاول. و استشهد كدليل على ذلك فقال أن معدل عمر المواطن فيها اصبح في حدود 75سنة.
يا صاحب السمو، دول العالم الأول ايضا لها مشاكلها. طول العمر اصبح مشكلة فيها. ما عاد الناس يموتون بسهولة و يخلصون منهم. و المسنون فيهم المعاقون. و المعاقون يحتاجون مساعدة و ترتيبات خاصة. منها ان يزود كل سلم فيه اكثر من درجتين بدرابزين يمسك به المسن و المعاق لئلا يقع وتنكسر رجله و يصبح عالة على الدولة.
​و لكن مثلما هناك مواطنون معاقون و يحتاجون لدعم ، هناك ايضا دول مسنة و معاقة و تحتاج لدعم و عون. الدولة العربية عمرها اكثر من 1400 سنة. وطني العراق عمره 7000 سنة. مصر تعب الناس من عد سنين عمرها. هذي كلها دول مسنة ومعاقة و تحتاج من يساعدها و يمسك بيدها عندما تمشي. تحتاج درابزين تمسك به كلما تحاول الصعود على اي سلم. سلم الحضارة سلم طويل يا حضرة السمو ، ويتكون من مئات الدرجات. الدولة المعاقة التي تحاول الصعود عليه تحتاج الى درابزين قوي تمسك به وعكازة تستند عليها. تحتاج الى معلمين يعلمونها على التوازن عند المشي و عند الصعود، بحيث لا تنحرف او تميل لليسار او لليمين و تدوخ و توقع. تحتاج من يعلمها على الاعتدال و السير بتأني ، خطوة خطوة. مثل ما انا اسوي في هذه الايام.
​وما فيها أي عيب. انا كل ما امشي اقول لأبو سارة ، الدكتور رشيد، عزيزي ابو سارة خذ بيدي وياك. و يمسكني الرجل من ذراعي بكل طيبة و ممنونية . ماكو فيها عيب. الانسان العاقل يعترف بنقصه و بحاجته للآخرين . هذا موضوع ما يسمح للمكابرة و التجبر. و كل من يحاول يغالط و يدعي بأكثر من طاقته راح يعثر و يوقع و تنكسر رجله.
​و يا حضرات المستمعين ، ياما وياما عثرنا و وقعنا و كسرنا رجلنا. و اعتذر لكم جميعا عن كل هالدردشة . عجوز معاق و يدردش. و عليكم السلام.
الشرق الأوسط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى