اقتصاد

خلال ورشة عمل نظّمتها غرفة الأحساء (إنفاذ): تنظيم 1000 مزاد عقاري بمبيعات بلغت 15 مليار ريال

ماجدة محمد- الأحساء

نظّمت غرفة الأحساء ممثلة باللجة العقارية بالتعاون مع مركز الإسناد والتصفية (إنفاذ) مؤخرًا ورشة عمل مفتوحة للتعريف بالدور الرئيسي للمركز والخدمات التي يقدمها، وذلك بحضور د. يوسف الجبر، رئيس مجلس إدارة مركز الأحساء للتحكيم التجاري وم. خالد الصالح رئيس اللجنة وعدد من أعضائها والعقاريين والمهتمين وذلك بقاعة الشيخ ناصر الزرعة -رحمه الله- بمقر الغرفة.
وتناولت الورشة دور (إنفاذ) في تصفية التركات والشركات والصناديق والمساهمات، وبيع الأصول، وغيرها من الأصول التي تسندها إليه الجهات القضائية والحكومية، أو ما يتقدم بها القطاع الخاص أو الأفراد، وفقًا للإجراءات النظاميّة، من خلال إسنادها إلى الجهات المختصة فنيًّا في قطاع الأعمال والإشراف على أعمالها؛ لغرض تسريع عملية استيفاء الحقوق وتعظيم قيم الأصول.
وكشفت عن قيام مركز (إنفاذ) منذ إنشائه قبل نحو 3 سنوات بتنظيم أكثر من 1000 مزاد، تضم مزادات إلكترونية وحضورية، وكذلك مزادات “هجينة” تجمع بين الجانبين الإلكتروني والحضوري، وذلك بمبيعات بلغت حوالي 15 مليار ريال، وكلها حقوق مستوفاة مستردة لأصحابها سواء الورثة أو طلاب التنفيذ.
وأظهرت الورشة أن المركز يقدم خدمات تصفية الأملاك العامة، والتصفية القضائية، وتصفية الأملاك الخاصة، وتصفية أملاك الأفراد بالإضافة إلى تقديم الاستشارات، مبيّنة أن التحول الرقمي هو أحد المستهدفات والركائز الاستراتيجية لخطة عمل المركز، مشيرة إلى أن (إنفاذ) هو الوجهة الأولى والذراع التنفيذي لخدمات وأنشطة التصفية المتكاملة للقطاع الحكومي حصريًا أو للقطاع الخاص اختياريًا.
ومن جهته أكد م. الصالح على دور مركز (إنفاذ)، في الحفاظ على قيم الأصول وتسريع عملية استيفاء الحقوق، وإنفاذ العدالة وبناء ثقة المجتمع، وإيجاد فرص متجددة للدورة الاقتصادية، مثمنًا دوره في خلق فرص لرواد الأعمال ومزودي الخدمة بما يساهم في تحقيق الأهداف الاقتصادية الوطنيّة، ودعم مسيرة التحوّل والتنمية في المملكة.
يُشار إلى أن الورشة تأتي ضمن برامج التنسيق والتعاون المشتركة التي تقوم بها الغرفة ممثلة باللجنة مع الجهات المختصة لمواكبة التطورات الاقتصادية والمستجدات النظامية والخطوات التنظيمية، ضمن مُستهدفات رؤية المملكة 2030.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى